ما هو مشروع بركة غليون

"بركة غليون".. 3 سنين من العمل فى مشروع إنتاج أسماك صديق للبيئة 







بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع محافظ كفر الشيخ وبعض القيادات، تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج السمكي"بركة غليون" في كفر الشيخ، أو كما أسماه محافظ كفر الشيخ "هدية الرئيس السيسي للمصريين"على مساحة 4100 فدان.

المشروع الذي يعتبر انطلاقة قوية في مجال تنمية الثروة السمكية ليس بمحافظة كفر الشيخ فحسب، بل على المستوى القومي، تم تحت إشراف الشركة الوطنية للثروة السمكية، التابعة للقوات المسلحة، كأول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في الاستزراع السمكي.

يتضمن المشروع، الذي بدأ الإعلان عنه في عام 2014 في عهد محافظ كفر الشيخ الأسبق المستشار محمد عزت عجوة، ثلاث مراحل أساسية، وهو أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في الاستزراع السمكي.

وتتمثل الثلاث مراحل الأساسية للمشروع، حسبما أفاد تقرير الهيئة العامة للاستعلامات في النقاط التالية:

-المرحلة الأولى: تقام علي مساحة 2575 فدانا، تستهدف إنتاج أسماك من أصناف عالية القيمة مثل الجمبري، ويتم خلالها توجيه الإنتاج إلى الداخل والخارج في نفس الوقت، و من المتوقع أن يصل إنتاج هذة المرحلة إلي 3000 طن سمك، و5000 طن جمبري سنويا، واستغرق العمل فى هذه المرحلة عام ونصف.

- المرحلة الثانية: تقام على مساحة 3 آلاف فدان، وتستهدف إنتاج 10 إلى 12 ألف طن سنويا من أسماك المياه العذبة.

- المرحلة الثالثة والأخيرة: تقام على مساحة من 20 إلى 21 ألف فدان، وتستهدف إنتاج 18 ألف طن أسماك بحرية، و24 ألف طن أسماك مياه عذبة.

والمشروع بالكامل صديق للبيئة حيث يتم تنقية مياه المزرعة السمكية من خلال إقامة وحدات معالجة لتنقية المياه سواء قبل الاستزراع أو بعد استخراج الأسماك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق